أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

4 أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

تعد طيور الدواجن من أهم أنواع الماشية من الحيوانات الغذائية لأنها تنتج أغذية قيمة من أصل حيواني مثل اللحوم والبيض. لكن إنتاجها يتأثر بسهولة بالتقلبات الموسمية وكذلك الشدائد المناخية.

في موسم البرد ، يزداد تناول علف الطيور من أجل توليد حرارة أيضية للحفاظ على دفئها. في حين أن استهلاك العلف ينخفض ​​ويزداد تناول الماء في الموسم الحار من أجل تبريد أجسامهم.

في الظروف القاسية ، تتعرض الطيور للإجهاد ، وبالتالي تتعرض قدرتها على تحمل الأمراض والاستجابة المناعية للخطر بشكل خطير.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن بداية فصل الشتاء تساعد على  انتشار أمراض الدواجن في الشتاء وانتشار الكائنات الحية المسببة للعديد من الأمراض المعدية بسبب الصيانة غير الملائمة لدرجة الحرارة مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة لمالكي الدواجن.

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

بعض أمراض الدواجن الشائعة خلال فصل الشتاء هي:

  • الإسهال الأبيض العصوي (مرض بولوروم)
  • الإسهال الأبيض العصوي ناجم عن بكتيريا

يمكن أن يحدث انتقال المرض من الطيور المصابة وبرازها وبيضها. تناول الطعام الملوث أو الماء أو الفراش ، وانتقال الاتصال ؛ انتشار ميكانيكي قد يحدث الانتقال العمودي في الكتاكيت حديثة الفقس بسبب الانتقال عبر المبيض. وبالتالي ، فإن الكتاكيت معرضة بشدة لهذه الحالة أكثر من الطيور البالغة وقد تظهر نفوقًا كبيرًا حتى عمر 3 أسابيع.

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

تظهر الطيور الصغيرة سريريًا فتحات تهوية ملتصقة ، وإسهال أبيض ، وحشود ، وعرج ، ونعاس (نعاس) ، وصعوبة في التنفس والعمى ، وما إلى ذلك. قد تتراوح معدلات الإصابة بالأمراض من 10 إلى 80٪ ، وعادة ما تزداد الوفيات من 7 إلى 10 أيام في القطعان المجهدة أو التي تعاني من ضعف المناعة وقد تصل إلى 100٪.

عادة ما يكون البالغون تحت الإكلينيكي وقد يحدث انخفاض في إنتاج البيض أو الخصوبة أو قابلية الفقس.

كوليرا الطيور

علامات الطير الكوليرا

أن الطيور المصابة تظهر عليها  الحالات المزمنة ما يلي:

  •  فقدان الشهية
  •  صعوبة التنفس
  •  أجنحة ذابل متدلي وريش الذيل
  • الريش تكدرت
  •  تورم من مفاصل الساق والجيوب الأنفية ووسادة القدم
  •  التواء الرقبة
  •  إفرازات من فتحة الأنف أو المنقار
أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

 العلاج والوقاية والسيطرة

يمكن علاج كوليرا الطيور باستخدام أدوية السلفا والتتراسيكلين والإريثروميسين. يمكن تطعيم الطيور الداجنة ضد كوليرا الطيور بإعطاء لقاح كوليرا الطيور. الحفاظ على النظافة والصرف الصحي المناسبين. مارس مستوى عالٍ من الأمن البيولوجي

أصفر، والإسهال الأخضر أو الرمادي

داء الرشاشيات / الالتهاب الرئوي الحاضن:

داء الرشاشيات هو مرض فطري يسببه الرشاشيات المدخنة في طيور الدواجن. في موسم الأمطار والباردة بسبب الرطوبة العالية وعدم كفاية ضوء الشمس ، تكون مبللات العلف أو القمامة شائعة ، مما يخلق بيئة مواتية لنمو الفطريات في بيئة الدواجن.

يتم استنشاق جراثيم الرشاشيات من قبل الطيور وتتطور هذه الجراثيم لاحقًا إلى آفات تملأ الرئتين ، مما يتسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي مع علامات نموذجية مثل اللهاث أو التنفس بفم مفتوح. قد تعاني الطيور الخاضعة لأنظمة الإدارة المكثفة من انتشار المرض بشكل كبير إذا كانت كثافة التخزين عالية وأن مرافق التهوية غير كافية.

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء

بامبلفوت (التهاب الجلد التقرحي)

هو المصطلح المستخدم لتورم إصبع قدم الدجاج أو وسادة القدم (الجزء السفلي الإسفنجي من القدم). هذه حالة التهابية ، وهي مشكلة شائعة جدًا بالنسبة للدجاج والطيور الأكبر سنًا في الفناء الخلفي الذي يتم تربيته في أرضيات غير صحية أو على نفايات رطبة. البكتيريا ، مثل المكورات العنقودية ، تتواجد بأعداد كبيرة في مثل هذه الطوابق ،

وبالتالي تغزو جلد قدم الدجاج وتسبب العدوى فيه ، مما يؤدي إلى حدوث خراج مليء بالصديد. يمكن أن يكون الجرح أو الخدش أو الإصابة أو حتى مجرد بقعة خشنة على الجلد ناتجًا عن المشي على فراش مبلل ومتسخ نقطة دخول البكتيريا

وقد يؤدي إلى تفاقم شدة آفات القدم المتشعبة. تشمل الأعراض السلوكية الأكثر شيوعًا للقدم الطنانة العرج ولا يستخدم الطائر المصاب ساقه على الإطلاق بسبب الألم الذي لا يطاق. بحلول الوقت الذي يتم فيه ملاحظة العرج ، من المرجح أن العدوى كانت تتقيأ لبعض الوقت.

مرض الجراب المعدي  التهاب الجراب المعدي ، نخر الطيور المعدي)

  • علامات أمراض
  •  إسهال مائي
  •  التهاب مجرور
  •  سجود شديد
  •  اتساخ ريش فتحة التهوية

مقالات ذات صله : 

أسباب أمراض الدواجن في الشتاء 

أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن

يونيو 29th, 2021