الكوكسيديا في الأبقار

أسباب العقم عند الأبقار و الوقاية منه

يبحث الكثير من المزارعين والمهتمين بتربية المواشي عن أسباب العقم عند الأبقار و الوقاية منه حيث انه يسبب خلل في النظام البيئي ومن المقصود بالعقم هو عدم الإنجاب  وذلك بسبب وجود بعض الاضطرابات في وظائف الجهاز التناسلي ووجود أسباب يمكن معالجتها من قبل الأطباء وأسباب لا يوجد حلول لها وبالتالي يتم ذبحها في عمر صغير ومن أشهر أسباب العقم هو :- ( الاصابة ببعض الأمراض في الجهاز التناسلي- التربية الخاطئة- وجود مشاكل في التلقيح الصناعي-  سوء النظام الغذائي) وسوف يتم مناقشة كل سبب منهم في المقال.

العقم الناتج عن سوء التغذية

في البداية سوف يتم التعرف على أسباب العقم عند الأبقار وعلاقتها بالنظام الغذائي غير صحي ويتم التأكد من ذلك في حالة مرور ما يعادل 35 يوم  على موعد الولادة ولا تقم البقرة بالصرف أما في الأبقار البكاري في حالة تجاوز وزنها 320 كيلو ولم تقم بالصرف للمرة الأولى وكذلك في حالة مرور عام ونصف.

  • يمكن مراجعة النظام الغذائي المتبع وهل جميع الوجبات التي يتم الحصول عليها كاملة العناصر الغذائية وتساعد على اكتمال النمو والقدرة على الإنجاب.
  • هل تحصل الأبقار على النسب المقدرة من مادة السيلاج وخصوصًا في فصول الشتاء للتأكد من الحصول على احتياجاتها اليومية من فيتامين أ.

وتتم الوقاية من العقم واتباع نظام غذائي صحي مناسب ثم اللجوء إلى الخطوات التالية للتأكد من وجود عقم والتعرف على الاجراءات الازمة:-

  •  في حالة قيام كل بقرة بولادة مولود في العام الواحد لا يمكن وجود نسبة العقم.
  • الصناعي للأبقار البكارى حتى يتم تحديد نسب العقم.
  • القيام بوصف العلاج المناسب واتخاذ القرارات والإجراءات السريعة للتخلص من الخسائر التي يسببها البقر العقيم.
  • في حالة عدم استجابة الأبقار إلى العلاج والتلقيح يتم ذبحها على الرغم من الخسائر الاقتصادية ووجود خلل في النتائج المرجوة.

العقم الولادي

العقم الولادي المقصود به عدم اكتمال الاعضاء التناسلية والمبايض والرحم وبالتالي صعوبة القدرة على الإنجاب ويلاحظ انتشار هذه الحالات بكثرة في حالة ولادة التوأم مختلف الجنسين ويتم التأكد من ذلك عن طريق الحصول على الحيوانات المنوية الخاصة  التي تم اختبارها جيدًا بعد الحصول عليها من الثيران وعند التأكد يتم ذبحها في سن صغير.

العقم المرتبط بتقدم العمر

ومن أهم أسباب العقم عند البقر هو التقدم في السن الذي ينتج عنه بعض الاضطرابات في الوظائف الخاصة بالجهاز التناسلي وبالتالي صعوبة الإنجاب مرة اخرى بسبب التلف في الرحم.

  • ومن الجدير بالذكر أن الأبقار يمكن أن تنجب حتى تصل إلى 16 عام.
  • القدرة الانتاجية في موسم التزاوج الأول لها تكون 80%.
  • في الموسم الثاني تصل إلى 85%
  • الموسم الثالث 95%.
أسباب العقم عند الأبقار

أسباب العقم عند الأبقار

العقم الناتج عن أخطاء التربية

من أشهر  أسباب العقم عند الأبقار هي التربية في بيئة غير مناسبة مناخيًا حيث يلاحظ أن انخفاض درجة الحرارة تؤثر على إنتاج الأبقار.

ربط الأبقار لفترات طويلة في مناخ معين يجعلها تتكيف معه وبالتالي عند نقلها إلى حظائر أخرى أو اماكن مختلفة يؤثر على مقاومتها للأمراض وبالتالي الإصابة بالعقم.

العقم الناتج عن أمراض أعضاء الجهاز التناسلي

تعتبر الأمراض التناسلية  هي أحد أسباب العقم عند الأبقار الأكثر تكرارً حيث أثبت أن نسبته تتجاوز 60% ومن أشهر هذه الأمراض هو:-

  • انتكاس الرحم
  • التهاب الرحم
  • احتباس في المشيمة يكون ناتج عن بعض التغيرات في الأبقار بعد الولادة والتي تنتج عن احتباس أحد القرنين وبالتالي التأثير على الأغشية الخاصة بالمشيمة ويتم علاجها من خلال استخدام بعض المعقمات إلى الرحم بعد الولادة مباشرة ثم الحصول على المضادات الحيوية

اقرأ أيضًا: اسعار الاعلاف اليوم

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 20th, 2021