أسباب الإسهال في الدواجن

أسباب الإسهال في الدواجن

يمكن أن يكون للإسهال عند الدجاج مجموعة متنوعة من الأسباب. إذا لاحظت أن البراز في طبقة أو أكثر أصبح سائلًا أو أبيض أو أصفر ، فأنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات فورية لعلاج الطائر. أسباب الإسهال في الدواجن؟ لماذا يحدث الاسهال عند الدجاج؟ ما الذي يجب عمله وكيفية علاجه؟.

أسباب الإسهال في الدواجن

تتعدد العوامل التي تسبب الإسهال في الدواجن. غالبًا ما يصاحب الإسهال اضطرابات مختلفة في التغذية والمداومة والأمراض المعدية.

انخفاض حرارة الجسم

عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير ، لا يهضم الدجاج الصغير الطعام جيدًا. يصبح الفضلات مائيًا ، بدون تغيرات في اللون والاتساق ، يمكن إدراج الجزيئات غير المهضومة. مع تطبيع نظام الاحتجاز ، عادة ما يختفي هذا الإسهال دون أي علاج.

وسائل النقل

عند النقل لمسافات طويلة ، يحدث ما يسمى بإسهال النقل عند الدجاج. كما أنه يزيل نفسه عندما يتقن الطائر في ظروف احتجاز جديدة.

 تغيير العلف 

يعد تغيير الأعلاف من ضمن أسباب الإسهال في الدواجن حسب القيمة الغذائية أو عن طريق العرض (العلف المركب ، الحبيبات ، الهريس) عامل إجهاد للدجاج. الإسهال شائع نتيجة الاستبدال المفاجئ لطعام بآخر. قد يرفض الطائر تناول طعام غير عادي. لذلك ، من الضروري تغيير النظام الغذائي للدجاج تدريجياً ، وخلط العلف الجديد مع القديم على مدى عدة أيام.

الأعلاف ذات الجودة الرديئة

في حالة شراء العلف مع انتهاء الصلاحية أو تقنية التخزين المضطربة. نتيجة لذلك ، تتطور فيه الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض والفطريات ، والتي يصعب تشخيصها عن طريق الفحص البصري ، ولكنها تسبب تفاعلًا فوريًا عند دخولها إلى جسم الحيوان.

كما تشمل هذه الفئة الأعلاف ذات الجودة الرديئة ، والمحتوى العالي من البروتين في النظام الغذائي أو المواد الخام البروتينية الغنية بالبوتاسيوم ؛ الدهون والألياف الزائدة. في الربيع ، يمكن أن يتطور الإسهال من الإفراط في تغذية العشب أو الكتلة الخضراء الرطبة.

 نوعية المياه رديئة

من الأفضل شرب الدجاج مع مياه الصنبور الجارية. المياه الراكدة المتعفنة أو أوعية الشرب والأحواض الملوثة يمكن أن تسبب الإسهال الجرثومي في الدجاج.

 تسمم

في أغلب الأحيان ، تعاني الدواجن من مستويات عالية من المبيدات الحشرية والسموم الفطرية في العلف.

أسباب الإسهال في الدواجن

أسباب الإسهال في الدواجن

علاج الإسهال في الدواجن

بعد تحديد أعراض و أسباب الإسهال في الدواجن ، من الضروري اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان إما القضاء على العدوى من جسم الدجاج ، أو تهدف إلى تطبيع عمل الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي في الطيور.

كيف تعالج الإسهال عند الدجاج؟

قد تشمل هذه التدابير ، اعتمادًا على سبب المرض ، ما يلي:

إذا كان من  أسباب الإسهال في الدواجن هو التسمم الغذائي ، فمن الضروري أولاً وقبل كل شيء ضمان ارتباط وإزالة المكونات السامة من منطقة الأمعاء . لهذا الغرض ، يمكن استخدام المستحضرات ذات الخصائص الممتصة ، مثل رماد الخشب والكربون المنشط. لهذا ، يتم إذابة المواد المدرجة في الماء وتضاف إلى وعاء الشرب للدجاج.

المرحلة الثانية: المضادات الحيوية يتم إعطاء الأدوية المضادة للبكتيريا مع الطعام أو الماء في غضون 3-5 أيام.

المرحلة الثالثة: الفيتامينات المراحل النهائية من العلاج هي محاليل مائية من الفيتامينات (5-7 أيام) أو فيتامينات مسبقة مع العلف (في غضون 10-14 يومًا). للحفاظ على وظائف الكبد وتحسين التمثيل الغذائي العام ، يوصى بإعطاء الدجاج المحاليل المائية من الفيتامينات أو الأحماض الأمينية المعقدة كأدوية مضادة للإجهاد.

الوقاية من الإسهال في الدواجن

  1. حظيرة الدجاج مجهزة بالتهوية. يتم الحفاظ على درجة حرارة ورطوبة الهواء وفقًا لعمر الطائر.
  2. يتم الاحتفاظ بالدواجن من مختلف الأعمار في غرف منفصلة ، لأن الدجاج البالغ حامل للعدوى.
  3. قبل إطلاق مجموعة جديدة من الطيور ، يتم التطهير في الحظيرة.
  4. إنهم يراقبون جودة الأعلاف ، ويقدمون مكملات الفيتامينات في النظام الغذائي للحيوانات الصغيرة.
  5. حافظ على نظافة أوعية الشرب والمغذيات.
  6. يتم سكب الماء النظيف باستمرار.

مقالات ذات صلة..

الاسهال فى الدواجن وما هي أنواعه

علاج الاسهال الاخضر عند الدواجن بالاعشاب والأدوية

يونيو 26th, 2021