أمراض الدواجن في الشتاء

أسباب أمراض الدواجن في الشتاء

يشتكي العديد من المربيين من انتشار أمراض الدواجن في الشتاء، مما يدفعهم إلى القلق والخوف. فما هي أسباب انتشار امراض الدجاج في الشتاء.

تابع معنا قراءة هذا المقال في موقع شيكس للدواجن لتتعرف على إجابة هذا السؤال.


سبب انتشار امراض الدواجن في فصل الشتاء

تميل درجات الحرارة في الشتاء إلى الانخفاض، وقد تنخفض انخفاضاً شديداً في بعض المناطق، والذي ينعكس سلباً على صحة قطيع الدواجن.

يخاف المربي على القطيع من درجات الحرارة المنخفضة، مما يدفعه إلى غلق جميع منافذ التهوية في العنبر إغلاقاً كاملاً، خوفاً من تعرض الدواجن لتيارات الهواء الباردة.

قد يعمل الإغلاق الكامل لعنابر الدجاج على حفظ درجات الحرارة، ولكن من جانب آخر سيؤدي سوء التهوية إلى حفظ الغازات الضارة وتراكمها داخل العنبر. قد يسبب ذلك أيضاً ارتفاع الرطوبة في العنبر.

تعمل الرطوبة العالية مع تراكم الغازات الضارة داخل العنبر على تنشيط مسببات الأمراض والسماح بفرصة لهذه العوامل لغزو الجهاز التنفسي والهضمي، مما يؤدي إلى انتشار أمراض الدواجن في الشتاء.

السبب الآخر هو أنه عند غلق جميع منافذ الهواء خلال الليل وارتفاع الرطوبة وتركيز الغازات داخل العنبر، يقوم المربي في الصباح بفتح جميع المنافذ دون تدريج، مما يؤدي إلى تعرض قطعان الدواجن إلى صدمة حرارية، نتيجة انخفاض درجة الحرارة المفاجئ وتعرض الدواجن لتيار بارد، وهذا بدوره أحد العوامل الهامة في انتشار امراض الدواجن في فصل الشتاء.

أحد أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء أيضاً هو الفارق الحراري بين الليل والنهار، وذلك بصرف النظر عن عامل التهوية. لذلك، ينبغي الاهتمام بتهوية عنابر الدجاج خلال فصل الشتاء، مع المحافظة على درجات الحرارة ضمن الحدود المسموح بها على حسب عمر الطيور.

الملخص

يمكن تلخيص أسباب انتشار أمراض الدواجن في الشتاء في التالي:

  • تذبذب درجات الحرارة بين الليل والنهار وخصوصاً في فصل الشتاء، لذلك ينبغي الاهتمام خلال هذه الفترة بالتدفئة الليلية مع التهوية الجيدة.
  • سوء التهوية في عنبر الدجاج خاصة في الليل، نتيجة غلق المربي لجميع منافذ التهوية حفاظاً على الدواجن من انخفاض درجة الحرارة.
  • ارتفاع نسبة الغازات الضارة داخل العنبر نتيجة سوء التهوية مع ارتفاع نسبة الرطوبة.
  • تدمير بطانة الجهاز التنفسي نتيجة لارتفاع الرطوبة وارتفاع تركيز الغازات، إلى جانب ضعف مناعة القطيع، وفتح مجال للعوامل الممرضة.
  • تعرض القطيع لصدمة حرارية نتيجة فتح المنافذ بشكل مفاجئ وغير تدريجي.

 

يونيو 16th, 2021