لقاح الجمبورو

أسئلة شائعة حول لقاح الجمبورو

لقاح الجمبورو هو لقاح يستخدم لحماية الدجاجة من عدوى مرض الجمبورو 

كم مرة يتم التطعيم ب لقاح الجمبورو 

 التطعيم الجدول الزمني يجب بالتالي أن تكون مصممة ل إعطاء أفضل فرصة ممكنة للقاح تأخذ 5-7 أيام قبل المتوقع لقاح الجمبورو الشوط الاول. اثنين من اللقاحات الموصى بها مع 5 – فترة 7 أيام بين الأول والثاني التطعيم
 

هل يحتاج الدجاج إلى الحقن؟

 

هناك بعض التطعيمات التي يجب أن تعطى عن طريق الحقن . اعتمادًا على تحدي المرض في موقع الزرع ، يمكن تطعيم الطيور ضد الحمرة ، باستوريلا مولتوسيدا و إي كولاي. تحتاج اثنين من اللقاحات أربعة أسابيع على حدة لحمايتهم، ابتداء من الساعة 12 أسابيع من العمر ومنها ايضا لقاح الجمبورو

ما هو مرض الجمبورو

 

مرض الجراب المعدي هو مرض شديد العدوى يصيب الدجاج الصغير (أقل من 17 أسبوعًا من العمر) حيث يتم استهداف أنسجة الجهاز المناعي ، وخاصة جراب فابريسيوس ، مما يؤدي إلى كبت المناعة وقابلية الإصابة بالعدوى الأخرى ، مثل  الإشريكية القولونية ، السالمونيلا ، الميكوبلازما ، الكوكسيديا ، مرض ماريك وغيرها. يحدث الشكل “الكلاسيكي” لمرض التهاب الأمعاء في جميع أنحاء العالم وهو مستوطن في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

ما هي أعراض أمراض جمبورو؟

قد تشمل الأعراض السريرية الارتعاش ، وتكدس الريش ، وضعف الشهية ، والجفاف ، والتجمع ، ونقر الهواء ، والاكتئاب. تم العثور على غالبية الآفات في جراب فابريسيوس عندما يتم تشريح الطيور.

 ما الذي يسبب مرض الجمبورو ؟

ينتج مرض الجراب المعدي عن فيروس يسمى فيروس مرض الجراب المعدي (IBDV) ، والذي ينتمي إلى عائلة فيروس أفيبيرنا. الفيروس شديد التحمل ، ويمكنه البقاء على قيد الحياة في مجموعة متنوعة من الظروف البيئية ، ومن الصعب تطهيره بشكل فعال.

تسميد الجامبو

لقاح الجمبورو

ما هي العلامات السريرية لمرض الجمبورو ؟

عادةً ما يكون أول ما يُرى في مجموعة الطيور هو الزيادة المفاجئة في معدل النفوق (فقدان الموت). يمكن أن تشمل العلامات السريرية للطيور المصابة الاكتئاب واضطراب الريش وضعف الشهية أو قلة الشهية والتكدس والبوابة غير المستقرة وعدم الرغبة في الارتفاع والإسهال (أحيانًا دموي).

قد يتأثر الناجون الذين يعانون من كبت المناعة بعوامل مرضية أخرى ، مما يؤدي إلى عدوى ثانوية مختلفة يمكن أن تنتهي بالوفاة ، أو تظهر كمرض تنفسي أو معدي معوي.

 

كيف ينتقل مرض الجمبورو ؟

تكون طريقة الانتقال في المقام الأول من خلال الطريق البرازي الفموي. يمكن أن يستمر الفيروس في بيئات بيوت الدواجن ، حتى لو تمت إزالة الطيور المصابة ، لعدة أشهر أو أكثر.

كما تظل العلف والمياه والقمامة من هذه المنازل معدية لفترات زمنية طويلة. الفيروس مقاوم لبعض المطهرات. لا يوجد دليل على انتقال البيض (العمودي) لـ لقاح الجمبورو . لا يبدو أن الطيور الحاملة موجودة في القطعان المستعادة ولا يبدو أن الطيور البرية عامل مهم في انتشار المرض.

كيف يمكنني منع المرض؟

يجب أن يكون التركيز الأساسي للوقاية والمكافحة على الأمن البيولوجي لمباني الدواجن. التنظيف والتطهير الدقيق بين القطعان ضروريان لتقليل احتمالية انتشار المرض. أشارت دراسة حديثة إلى أن منتج البيروكسجين والمبيض ورغوة إزالة التلوث السطحية كانت فعالة في تقليل الأحمال الفيروسية ولكن قد يكون وقت التلامس المطول ضروريًا لهذا الفيروس. في حالة شراء بيض التفريخ أو الكتاكيت ، اطلب من المورد تقديم معلومات عن برامج مكافحة المرض والاختبار في قطيع التربية. لمزيد من المعلومات حول الأمن البيولوجي للدواجن.

مقالات ذات صلة…

لقاح الجمبورو | أسئلة حول تحصين الجمبورو للدواجن

طرق إعطاء اللقاح في الدواجن

يونيو 30th, 2021