135

أبقار مونتبليارد

نشأت مونتبليارد في منطقة Haute SaÔne-Doubs في فرنسا ، وتنحدر من أبقار برنويس التي جلبها Mennonites في القرن الثامن عشر إلى فرنسا. كان يطلق على السلالة في الأصل سلالة الألزاسي حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريبًا عندما تغيرت إلى مونتبليارد.

تاريخ أبقار مونتبليارد

في عام 1990، استحوذت مونبيليارد على 11٪ من قطيع الماشية الوطني الفرنسي ، واحتلت المرتبة الثالثة في قائمة سلالات الألبان في فرنسا. في ذلك العام كان هناك 1،8 مليون رأس ، منها 840،000 بقرة. بعد ذلك بعامين، اجتازت نورماندي واحتلت المرتبة الثانية في قائمة سلالات الألبان في فرنسا.

وفي عام 1994، بلغ عدد السلالة 280.000 بقرة. يتم توزيعه في وسط شرق وجنوب شرق فرنسا: في فرانش كومتي، أوفيرني ، ورون ألب (بشكل رئيسي في مقاطعات سون-ولوار ، وعين ، وإيزير).

وصف مونتبليارد الحديثة اليوم بأنها مركب من سلالات Tourache ، Bernoise من خلال التكامل منذ 1960 من Red Holstein.تشتهر هذه الماشية بحليبها حيث تتم معالجة الحليب بشكل تقليدي في جبن Emmental و Gruyère.

مميزات أبقار مونتبليارد

مونتبليارد لونه أحمر فاتح وأبيض مشابه تمامًا لهولشتاين الأحمر والأبيض. لديهم رأس أبيض مع كمامة خفيفة ولها قرون على شكل ليرا. يبلغ طول أبقار مونتبليارد 135-140 سم عند الذبول ومتوسط ​​685 كجم، بينما يقف الثيران 148 سم ووزنها 1،100-1،200 كجم.

تشتهر السلالة بأقدام صلبة وضروع قوية.

إنتاج الحليب أبقار مونتبليارد

بلغ متوسط ​​إنتاج الحليب من 287.734 بقرة في عام 1993 5693 كجم بنسبة 3.83٪ دهون و3.36٪ بروتين في 286 يومًا. بحلول عام 1991، بلغ متوسط ​​الأبقار في كتاب القطيع 6521 كجم من الحليب لكل رضاعة. يتم ذبح العجول البالغة من العمر ثلاثة أشهر والثيران من 14 إلى 15 شهرًا عند وزن 130-180 و470-570 كجم. يرتدون 70٪ و57٪ على التوالي.

إحصائيات عن أبقار مونتبليارد

تم تصنيف مونتبليارد في المرتبة الأولى لصفاتها التكاثرية وخصائصها الوظيفية:

  • مقاومة التهاب الضرع (انخفاض شديد في عدد الخلايا)
  • الخصوبة (نسبة نجاح جيدة في التلقيح الصناعي)
  • طول العمر (24٪ مع 5 مرات إرضاع أو أكثر)
  • سهولة الولادة (25٪ من حالات التهجين مع Charolais، لا توجد مشاكل في الولادة)
  • يتمتع حليب مونتبليارد بقيمة ممتازة في صناعة الجبن (لصنع gruyere) بسبب ارتفاع مستوى محتواه من البروتين والتردد العالي لمتغيرات Kappa Casein B.

كل هذه الميزات تعني أنها سلالة قوية التحمل وسهلة الإدارة ، والتي تتكيف بسهولة مع جميع البيئات.

تتمتع مونتبليارد أيضًا بصفات تربية لا شك فيها – معدل نموها السريع وتشكلها الجيد يعني أن عجولها وثيرانها الصغيرة تحظى بتقدير كبير؛ تنتج الأبقار أيضًا ذبائح جيدة الجودة بدون دهون زائدة.

بالإضافة إلى ذلك، هذا الصنف شديد التحمل ومناسب تمامًا للمناخات القاسية؛ لا يتأثر بالحرارة ، ويمكنه تناول كميات كبيرة من العلف الخام ، مما يمكّنه من الحفاظ على أدائه عند استخدامه في المناطق الأكثر سخونة.

توزيع أبقار مونتبليارد

أبقار مونتبليارد

أبقار مونتبليارد

تحظى هذه السلالة بشعبية كبيرة في فرنسا وقد شملت صادرات السلالة جنوب إفريقيا وألمانيا والنمسا وبلجيكا والبرازيل وجزر الكناري وتشيلي والصين وكولومبيا وساحل العاج وكرواتيا وإسبانيا والولايات المتحدة واليونان والمجر ولوكسمبورغ، أيرلندا ، إيطاليا ، الكويت ، المكسيك ، نيوزيلندا ، بولندا ، البرتغال ، روسيا ، سلوفاكيا. سويسرا وتونس وتركيا وغيرها الكثير.

 

مونتبليارد سلالة عالمية.

سلالة مونتبليارد ناجحة الآن في جميع أنحاء العالم، من وحدات الألبان الكبيرة في كاليفورنيا حيث تحلب بالفعل أكثر من 25000 بقرة هجينة إلى المراعي الخضراء في أيرلندا حيث تعد مونتبليارد ثاني أكبر سلالة من منتجات الألبان.

تتمتع الأبقار بحالة جسم أفضل في فترة الرضاعة مما له تأثير إيجابي على الخصوبة والصحة في أبقار مونتبليارد. يوجد في تشيلي الآن أكثر من 3000 بقرة نقية ومهجّنة تحلب بشكل رئيسي في أنظمة المدخلات المنخفضة مع الاستخدام العالي للمراعي والأعلاف حيث كانت النتائج جيدة جدًا لكل من إنتاج الحليب وجودة عجول اللحم البقري. في أنظمة المدخلات العالية مثل تلك الموجودة في كاليفورنيا تم تسجيل نتائج مثيرة للإعجاب بنفس القدر.

مواضيع ذات صلة:

سلالة أنجوس رائعة ولكن

أبقار أنجوس والمناخ

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 28th, 2021